الخميس، 15 أغسطس 2019

ابراهيم احمد البدوي

ابراهيم احمد البدوي


ابراهيم احمد البدوي



من هو الدكتور ابراهيم أحمد البدوي عبد الساتر، ما دوره في حكومة رئيس الوزراء الجديد عبدالله حمدوك في الفترة الانتقالية، ابرز المناصب التي شغلها، وتاريخ خبراته وعمله.
تاريخه المهني :
تم انتخابه مؤخراً لمنصب المدير التنفيذي لمنتدى البحوث الاقتصادي للدول العربية وإيران وتركيا والذي تسلمه في يناير 2017.


يشغل دكتور البدوي حالياً منصب مدير مركز السياسات والبحوث الاقتصادية بمجلس دبي الإقتصادي منذ مارس 2009.


قبل ذلك عمل خبيراً اقتصادياً رئيساً بمجموعة بحوث التنمية بالبنك الدولي الذي انضم إليه في عام 1989 وعمل فيه لما يقارب العشرين عاماً حتى العام 2009.

الشهادات والمجال الاكاديمي :


تخرج ابراهيم البدوي من كلية الاقتصاد جامعة الخرطوم بمرتبة الشرف الأولى في الاحصاء والاقتصاد عام 1978 عين بعدها مساعداً للتدريس بجامعة الجزيرة بواد مدني.


أُبتعث الى الولايات المتحدة لمتابعة دراسته، حيث حصل على درجة الدكتوراه في الاقتصاد والإحصاء من جامعتي ولاية نورث كارولينا ونورث وسترن في العام 1983.


عمل أستاذاً زائراً بجامعة نورث وسترن لمدة عام قبل عودته للسودان، حيث عمل بجامعة الجزيرة أستاذاً للاقتصاد والاحصاء وايضاً أستاذاً زائراً في كلية الاقتصاد ومعهد أبحاث النمو بجامعة ييل الأمريكية.


أثناء عمله بالبنك الدولي أنتدب لمجموعة البحوث الاقتصادية مديراً لإدارة البحوث الاقتصادية خلال الفترة من 1993-1998.


بعد عودته للبنك الدولي تولى تنسيق وقيادة عدة مشاريع هامة، منها إعداد تقرير “هل يمكن أن تتصدر أفريقيا القرن الواحد وعشرين”، أبحاث مناخ الاستثمار وأداء المنشئات الصناعية وأبحاث اقتصادات الحروب الأهلية وبناء السلام.


أيضاً ابراهيم احمد البدوي كخبير في أبحاث السلام وإعادة بناء اقتصادات ما بعد الحروب الأهلية اسندت إليه مهمة منسق السياسات الاقتصادية للمجتمع الدولي لبرنامج إعادة الإعمار في إطار إتفاقية السلام السودانية، حيث اضطلع بمهام إعداد التقارير، وورش العمل والتدريب، بالإضافة الى رئاسة لجنة الخبراء التابعة لمفوضية تعبئة وتخصيص الموارد السودانية خلال الفترة الانتقالية بعد توقيع إتفاقية السلام السودانية (2004-2008).

الابحاث الاكادمية للدكتور ابراهيم احمد البدوي :

تتركَّـــز أبحاث دكتور ابراهيم احمد البدوي في أربعة مجالات تشمل:

محدِّدات النموِّ الاقتصادي، وسياسات الاقتصاد الكلّـِى، بما في ذلك نظم أسعار الصرف، وأسعار الصرف الحقيقية، والقدرة التنافسيَّة للاقتصاد الكلي، والاقتصاد الكلي لإدارة النفط والتنويع الاقتصادي.

الحروب الاهلية والنزاعات وتحوُّلات ما بعد الحروب وبناء السلام.
فعالية العون الاقتصادي الأجنبي والشراكة من أجل التنمية.
ومناخ الاستثمار وأداء الصادرات.
حتى الآن حرَّر أثنى عشر كتاباً وطبعات خاصة لمجلات علمية، فضلا عن نشر حوالي 90 مقالًا أو فصلاً في المجلات العلمية والكتب. أيضاً ساهم في تحكيم عددٍ كبيرٍ من الاوراق وأطروحات البحوث الاكاديمية بالإضافة الى العمل في هيئات تحرير مجلات علمية، مثل مجلة الشرق الاوسط للتنمية.

آخر الكتب التي قام بتحريرها هذا العام تشمل:

Understanding and avoiding the oil curse in resource-rich Arab Economies (with Hoda Selim). Cambridge University Press, July, 2016.


Understanding the Arab Democratic Transitions (with Samir Makdisi). Cambridge University Press (forthcoming)



دوره في حكومة الكفاءات الانتقالية :

تم ترشيح الاستاذ الدكتور ابراهيم أحمد البدوي رسميا ليشغل قطاع مهم جدا في حكومة الكفاءات وهو وزارة المالية، حيث سيقع على عاتقه نشل الوضع الاقتصادي المتردي من بعد سقوط النظام السابق، حيث تدهور الوضع الاقتصادي لابعد الحدود، وانعدمت السيولة والمواد البترولية وافلست خزينة الدولة من العملات الاجنبية ليصبح السوق الاسود وجشع التجار هو متصدر المشهد الاقتصادي بالسودان، فالشارع السوداني بات يرتقب بكثب هذا القطاع تحديدا ليلامس في اقرب وقت تعافي الاقتصاد السوداني المتردي ووصوله لنقطه الصفر اقلها في هذه الفتره الانتقالية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اسماء محمد عبدالله